KEISLAMAN

Pernikahan Makruh? Kok Bisa?! Inilah Hukum Menikah dengan Pengidap Aids

Hukum Menikah dengan Pengidap Penyakit Aids

Hukum menikah dengan pengidap Aids – Sebagai penyakit yang mematikan, tentunya orang akan menjauhi penderita penyakit AIDS. Karena sejauh ini, berdasarkan perhitungan medis, seseorang yang mengidap penyakit AIDS pasti mati, hanya tinggal menunggu waktu saja tergantung ketahanan tubuh si penderita.

Penyakit ini rentan menular dengan kontak langsung, baik hubungan seksual maupun hubungan keturunan. Sehingga banyak orang yang enggan menikah lantaran pasangannya mengidap penyakit AIDS. Bahkan yang sudah kadung menikah dengan salah seorang yang memiliki penyakit AIDS, terkadang meminta agar dicerai sebelum tertular penyakit ini.

Hukum menikah dengan pengidap Aids – Di zaman sekarang sepertinya bisa kita bayangkan betapa maraknya perzinahan dimana-mana, hal ini tentu tidak menutup kemungkinan penyakit AIDS berkeliaran di sekitar kita.

Demikian hal ini terjadi disebabkan oleh kurangnya pendidikan agama yang sebetulnya sangat penting dipelajari agar kita mendapatkan keselamatan dalam kehidupan baik di dunia maupun di akhirat.

Permasalahan ini membutuhkan penjelasan yang amat detail, demi menjawab problematika zaman tentang bahayanya berhubungan intim secara bebas (freesex). Maka timbul sebuah pertanyaan yang begitu relevan di zaman sekarang. Maka Zaid bertanya…

Pertanyaan 1:

  1. Bagaimana hukum menikah dengan pengidap penyakit AIDS?

Jawaban 1:

Makruh, karena penyakit tersebut bisa saja menular pada pasangannya atau keturunannya. Dalam sebuah Hadits, Nabi berpesan untuk menghindar dari penyakit-penyakit menular layaknya kusta:

فِرَّ مِنَ الْمَجْذُوْمِ فِراَرَكَ مِنَ الْأسَدِ. رواه البيهقي

“Larilah kalian dari pengidap kusta sebagaimana kalian lari dari harimau”. (HR. Baehaqi)

Referensi 1:

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج (٢٥٨/٣) دار الكتب العلميه
قال الشافعي في الأم: وأما الجذام و البرص فإنه اي كلا منهما يعدي الجوز و يعدي الولد, وقال في موضع آخر الجذام و البرص مما يزعم أهل العلم بالطب و التجارب أنه يعدي كثيرا وهو مانع للجماع لا تكاد نفس أحد أن تطيب أن يجامع من هو به والولد قل ما يسلم منه.

عون المعبود شرح سنن ابي داود (٤٢٤/١٠) المكتبة السلفية
وقوله صلى الله عليه وسلم {وَفِرَّ مِنَ الْمَجْذُوْمِ كَماَ تَفِرُّ مِنَ الْأسَدِ} وأمره صلى الله عليه وسلم في مجذوم بني ثقيف بالرجوع في حق من يخاف على نفسه العجز عن احتمال المكروه والصبر عليه فيحرز بما هو جائز في الشرع من أنواع الإحترازات انتهى. قال النووي: واختلاف الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصة المجذوم فثبت عنه الحديثان المذكوران اي حديث {فِرَّ مِنَ الْمَجْذُوْمِ} وحديث {المَجْذُوْمِ فِي وَفْدِ ثَقِيْفٍ} وروي عن جابر {أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أكَلَ مَعَ المَجْذُوْمِ وَقاَلَ لَهُ كُلْ ثِقَّةً بِاللّٰهِ وَ تَوَكَّلاً عَلَيْهِ} و عن عائشة قالت لنا مولى مجذوم فكان يأكل في صحافي و يشرب في أقداحي وينام على فراشي، قال وقد ذهب عمر و غيره من السلف إلى الأكل معه ورأوا أن الأمر باجتنابه منسوخ. والصحيح الذي قاله الأكثرون ويتعين المصير إليه أنه لا نسخ بل يجب الجمع بين الحديثين، وحمل الأمر باجتنابه والفرار منه على الاستحباب والاحتياط لا الوجوب، وأما الأكل معه ففعله لبيان الجوز انتهى.

Baca juga: Hukum pernikahan pasangan zina

Hukum menikah dengan pengidap Aids – Lantas bagaimana hukumnya bagi orang yang kadung menikah dengan seseorang yang mengidap penyakit AIDS? maka Hindun bertanya…

Pertanyaan 2:

Dapatkah seorang istri mengajukan fasakh karena suami mengidap penyakit AIDS?

Jawaban 2:

Bisa, karena penyakit tersebut dikategorikan aib nikah, dengan catatan ada pernyataan dari dokter bahwa suami telah positif mengidap penyakit AIDS.

Referensi:

فتح الوهاب (٥٩/٢) دار الفكر
(باب الخيار) في النكاح (والإعفاف ونكاح الرقيق) وما يذكر معها (يثبت خيار لكل) من الزوجين بما وجده بالآخر وان حدث بعد العقد والدخول مما ذكرته بقولي (بجنون) ولو متقطعا وهو مراض يزيل الشعور من القلب مع بقاء القوة والحركة في الأعضاء (ومستحكم جذام) وهو علة يحمر منها العضو ثم يسود ثم يقطع ويتناثر (و) مستحكم (برص) وهو بياض شديد مقبع وذلك لفوات كمال التمتع (وان تماثلا) أي الزوجان في العيب لأن الإنسان يعاف من غيره مالا يعاف من نفسه.

حاشيه الجمل على المنهج (٢١٣/٤) دار الفكر
(قوله و مستحكم جذام و برص) أي لأن كلا منهما تعافه النفس و يعدي في الزوج أو الزوجة أو الولد إنتهى ق ل على الجلال، والمعتمد أنه لا يشترط استحكامهما بل يكفي قول أهل الخبرة أن هذا جذام أو برص إنتهى شيخان و في ق ل على الجلال قوله ومستحكم جذام و برص هذا هو المعتمد لكن المراد به في البرص أن لا يقبل العلاج أو أن يزمن أو يتزايد، وفي الجذام الإسوداد مع قول أهل الخبرة باستحكامه كما سيذكره لا التقطع وما في حاشيه شيخنا عن شيخه م ر من عدم اشتراط الإستحكام فيه مبني على أن الإستحكام هو التقطع وان الإسوداد المذكور ولا يسمى استحكاما فلا خلاف ولا اعتراض إنتهى

(قوله ومستحكم جذام و برص) جزم المصنف تبعا لإبن الرفعة باعتبار استحكام في الجذام و البرص حيث قال ومستحكم وهو بكسر الكاف اسم فاعل من استحكم الشيء أي صار محكما قاله الجوهري فاستفعل بمعنى أفعل وكأنهما لما بلغا مبلغا لا يقبل العلاج أو تعسر لزما محلهما فصح وصفهما لذلك بأنهما مستحكمان مثبتان الخيار وكتب أيضا و مستحكم جذام هو بكسر الكاف بمعنى المحكم يقال احكمه فاستحكم أي صار محكما لكن ٱشتهر بين الناس فتح كافه وهو خطأ إذ هو لازم إنتهى شويري. (قوله و مستحكم برص) الإستحكام فيه أن يصل إلى العظم بحيث إذا فرك فردا شديدا لا يحمر ولما كان الجنون يفضي للجناية و البطش لم يشترط استحكامه إنتهى ز ي.

0

Comments (1)

  1. […] Pernikahan Makruh? Kok Bisa?! Inilah Hukum Menikah dengan Pengidap Aids 23 Februari 2020 […]

Comment here

%d blogger menyukai ini: